Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Profil

  • Tunisie mon pays!
  •  Vive la Tunisie Libre
  • Vive la Tunisie Libre

Recherche

Archives

1 mai 2008 4 01 /05 /mai /2008 14:44
البنك المركزي: تونس ترفع متطلبات احتياطيات البنوك
 
تونس (رويترز) - أشار البنك المركزي التونسي يوم الاربعاء إلى انه قد يرفع المتطلبات الاجبارية لاحتياطيات البنوك المودعة لديه لامتصاص السيولة والحد من التضخم لكنه ابقى على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى 5.25 بالمئة.
وقال مسؤول من البنك طلب عدم نشر اسمه "البنك المركزي قرر رفع متطلبات احتياطيات البنوك لخفض فوائض السيولة الموجودة في السوق والحد من الائتمان للافراد الذي قد يدفع التضخم للارتفاع."
وكان البنك المركزي قد رفع متطلبات احتياطيات البنوك بالفعل إلى خمسة بالمئة في يناير كانون الثاني من 3.5 بالمئة قبل ذلك. وقال المسؤول ان النسبة الجديدة ستعلن قريبا.
وبلغ معدل تضخم أسعار المستهلكين 5.9 بالمئة سنويا في مارس آذار مرتفعا من 7 ر5 بالمئة في فبراير شباط مع ارتفاع أسعار الغذاء والمواصلات.
وتتوقع الحكومة ان يتراجع معدل التضخم إلى ثلاثة بالمئة في عام 2008 من 3.1 بالمئة العام الماضي وتتوقع ان ينمو الناتج المحلي الاجمالي بمعدل 6.1 بالمئة بالمقارنة مع 6.3 بالمئة في 2007.
وتعتمد تونس على الصادرات في المواد الغذائية المصنعة والخدمات وسوق العمل يعتمد بكثافة على صحة الاقتصاد الاوروبي الذي تضرر نموه بأزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.
 
من سونيا ونيسي
 (المصدر: وكالة رويترز للأنباء بتاريخ 30 أفريل 2008)

Partager cet article

Repost 0
Published by Tunisie mon pays! - dans ECONOMIE
commenter cet article

commentaires