Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Profil

  • Tunisie mon pays!
  •  Vive la Tunisie Libre
  • Vive la Tunisie Libre

Recherche

Archives

15 mai 2008 4 15 /05 /mai /2008 21:24
1500 إسرائيلي يشاركون في الزيارة السنوية لمعبد يهودي بجزيرة جربة التونسية
 
 
تونس  د ب أ - أعلن رئيس الطائفة اليهودية في جزيرة جربة التونسية بيريز الطرابلسي اليوم أن آلاف اليهود من مختلف أنحاء العالم بينهم 1500 إسرائيلي "سيحجون يومي 22 و23 أيار(مايو) الجاري إلى الجزيرة لأداء شعائر دينية تقام سنويا بكنيس الغريبة"،
أقدم معبد يهودي في إفريقيا.
وقال الطرابلسي :" أتممنا كل الاستعدادات من أجل استقبال ما بين 6 آلاف و7 آلاف حاج يهودي من فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسرائيل أساسا" موضحا أن: "عدد الحجاج ازداد هذا العام بنحو 40 بالمائة مقارنة بحج الموسم الماضي".
وأوضح أن: :عدد "الحجاج الإسرائيليين سيرتفع هذا العام إلى حوالي 1500 مقابل أقل من 1000 العام الماضي معربا عن أسفه لغياب "ربط جوي مباشر بين جربة وإسرائيل لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين". قال الطرابلسي : "لو كان هناك ربط جوي مباشر لارتفع عدد الحجاج الإسرائيليين إلى 20 ألفا في السنة"، موضحا أن الوضع الحالي يجبر اليهود الإسرائيليين على السفر لتونس عبر مطارات أوروبية.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي السابق سيلفان شالوم قد طلب خلال مشاركته عام 2005 في القمة العالمية لمجتمع المعلومات ، التي نظمتها الأمم المتحدة بتونس ، من السلطات التونسية إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل لكن لم تستجب تونس لطلبه.
وتجرى شعائر زيارة كنيس الغريبة وسط إجراءات أمنية مشددة للغاية منذ وقوع هجوم على الكنيس عام 2002 تبناه تنظيم القاعدة وخلف 21 قتيلا بينهم 16 سائحا. ويعيش في تونس نحو 2000 يهودي يتركز أكثر من نصفهم في جزيرة جربة.

 
 (المصدر: وكالة  (د ب أ – إفي) الألمانية للأنباء بتاريخ 13 ماي 2008)
 

Partager cet article

Repost 0
Published by Tunisie mon pays! - dans politique Tunisie
commenter cet article

commentaires