Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Profil

  • Tunisie mon pays!
  •  Vive la Tunisie Libre
  • Vive la Tunisie Libre

Recherche

Archives

5 juin 2008 4 05 /06 /juin /2008 20:42

السبيل أونلاين - حصار غزة

طالب السلطات الإسرائيلية برفعه فوراً

مبعوث أممي: حصار غزة يفوق قدرة البشر على الاستيعاب

بروكسيل ـ 29 ماي 2008

اعتبر مبعوث من قبل الأمم المتحدة الحصار الجائر، المفروض على قطاع غزة الذي يقطنه مليون ونصف المليون إنسان فلسطيني منذ نحو عامين، بأنه "يفوق قدر البشر على الاستيعاب"، وذلك لما يتسبب به من معاناة شديدة لسكان القطاع.

وقال ديزموند توتو، كبير الأساقفة ورئيس لجنة التحقيق الدولية في مجزرة بيت حانون (شمال قطاع غزة) التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في نهاية سنة 2006 وراح ضحيتها 19 فلسطينياً غالبيتهم من عائلة واحدة: "إن الحصار المفروض على قطاع غزة أكبر من قدرة البشر على الاستيعاب وأنه غير مشروع على الإطلاق"، على حد تعبيره.

ودعا توتو في تصريح صحفي له من غزة السلطات الإسرائيلية إلى رفع الحصار، حيث اعتبر بأنه "انتهاك صارخ لحقوق الإنسان". مشيراً في الوقت ذاته إلى أن من بين أهداف زيارته إلى غزة الإطلاع على معاناة الشعب الفلسطيني من جراء الحصار المفروض عليه.

وأكد القس توتو أن "ما يجري بغزة أمر غير مقبول"، وقال: "سمعنا عن غزة الكثير حتى الآن، وما سمعناه يكفي لأن يصل بنا الحد للبكاء الشديد"، وفق تصريحه.

يشار إلى أن تصريحات المبعوث الأممي هذه تأتي في إطار الدعوات الدولية التي بدأت تتصاعد لرفع الحصار الظالم المفروض على غزة، والذي قتل حتى الآن 170 مريضاً فلسطينياً، أكثر من ثلثهم من الأطفال.

وكانت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" قد أطلقت العديد من النداءات وصرخات الاستغاثة لإنقاذ حياة مليون ونصف المليون إنسان فلسطيني في قطاع غزة جراء استمرار الحصار منذ عامين، والذي اشتدت حلقاته خلال الشهور الأحد عشر الماضية.

وطالبت الحملة بضرورة الإسراع في التحرك من أجل فك الحصار الظالم وإمداد القطاع بالوقود وفتح المعابر، لا سيما معبر رفح، الذي يعتبر المنفذ الوحيد إلى العالم الخارجي، وإنهاء المأساة الحقيقية التي تعاني منها غزة، خصوصاً في ظل تصاعد عدد الوفيات من المرضى، وانتظار المئات من المرضى على قائمة الموتى.

Partager cet article

Repost 0
Published by Tunisie mon pays! - dans monde
commenter cet article

commentaires