Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Profil

  • Tunisie mon pays!
  •  Vive la Tunisie Libre
  • Vive la Tunisie Libre

Recherche

Archives

5 juin 2008 4 05 /06 /juin /2008 20:43

تونس..معاناة يومية للمسرحين وتخفيض أحكام بالسجن في محاكمات لا تتوقف

السبيل أونلاين – تونس

المساجين السياسيين المسرحين يعانون من ممارسات البوليس
عبر فرع الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين بتونس في ولاية بنزرت في اقصى شمال البلاد التونسية عن قلقه للظروف التى يعيشها المساجين المسرحين بالولاية والذين يعيشون تحت حالة من العقوبة الأبدية المسلطة عليهم بموازاة عقوبة جماعية تطال عائلاتهم الذين يقبع بعضهم في زنزانات مظلمة منذ قرابة العشريتين .
وأوردت الجمعية حالة أمل الدريدي إبنة السجين السياسي إبراهيم الدريدي التى تعاني من الحرمان الأبوي و من حقوق المواطنة , فبعد أن حرمت العائلة من كفيلها إبراهيم الدريدي , بتلفيق قضية من خلال اعترافات منتزعة تحت التعذيب ,حرمت ابنته من أبسط الحقوق التي يضمنها القانون كالحصول على جواز سفر، ولم تقدم الجهات الأمنية اي مبرر منطقي ولا قانوني لحرمانها من الحصول على وثيقة السفر .
فبعد أن تقدمت أمل بطلب للحصول على جواز سفر منذ 14 أوت 2007 بمركز أمن حي النجاح بمنزل بورقيبة ، اُبلغت بعد أربعة أشهر أن الملف الخاص بجواز سفرها لا وجود له بمركز الأمن ولا بمنطقة الأمن بمنزل بورقيبة ولا بوزارة الداخلية . وحين تقدمت والدتها السيدة مبروكة الطياشي مجددا بطلب تجديد جواز السفر لفائدة إبنتها ، رفض طلبها بتعلة عدم جواز قبول مطلبين للغرض نفسه .
ووصفت الجمعية ما يتعرض له الشاب محفوظ العياري منذ نحو عام بأنه سجن في الهواء الطلق , فهو يتعرض لمضايقات أمنية يعاني خلالها هو وعائلته استفزازاً وإزعاجاً غير مبررين بسبب إستدعاؤه المتكرر بصورة غير قانونية للحضور إلى منطقة الأمن بمنزل بورقيبة.
ويُذكرأن الشاب محفوظ العياري تقني سامي (هندسة أساليب) من مواليد 21 سبتمبر 1981 كان قد حوكم بسنتين ونصف سجنا وسرّح بإنتهاء المدة المقضاة في 14 ديسمبر2007 ويخضع حاليا لعقوبة تكميلية متمثلة في المراقبة الإدارية لمدة خمسة سنوات ويُجبر على إجراء غير قانوني هو الإمضاء اليومي على سجلات الحضور لدى مركز الأمن بحي النجاح بمنزل بورقيبة ويُهدد من حين لآخر بإعادته إلى السجن إن لم يحظر في موعده اليومي .
كما يتعرض الشاب مجدي الذكواني منذ نحو عام إلى تضييقات أمنية طالت أفراد عائلته بإدخال الهلع والخوف في نفوسهم خلال كل زيارة لأعوان الأمن لمحل سكناه لدعوته بصورة غير قانونية للحضور بمركز الأمن .
علما أن الشاب مجدي الذكواني حُوكم بسنتين ونصف سجنا بموجب قانون 10 ديسمبر 2003 لـ " مكافحة الإرهاب" وسُرّحَ في 21 نوفمبر2007 بعد إنقضاء مدة الحكم، ويخضع لعقوبة المراقبة الإدارية لمدة خمسة سنوات , ويكره على الحظور لدى مركز أمن حي النجاح بمنزل بورقيبة لللتوقيع في سجل الحظور .
ويذكرأن الشاب مجدي الذكواني من مواليد 1982.06.13 كان طالباً يدرس بالسنة الرابعة اقتصاد وتصرف بالمركب الجامعي بتونس، حين ألقي القبض عليه في 21 ماي 2005 ويجري الآن منعه من التنقل من منزل بورقيبة إلى تونس قصد الإستعداد للتسجيل بالجامعة .
وقال فرع الجمعية أن عدد من شباب منزل بورقيبة مثل نبيل العبيدي و خالد البادي وأنور الهويشي و وليد العربي و بشير المهناوي يعانون من الملاحقة الأمنية الدائمة والحرمان من استئناف الحياة العادية بإكراههم على الإمضاء اليومي تحت طائلة التهديد بإعادتهم إلى السجن بنفس تهم قضاياهم الأولى والتضييق عليهم في الشغل والدراسة ومنعهم من التنقل لأي وجهة قبل الحصول على " إذن مسبق " من الدوائر الأمنية .

تخفيض أحكام بالسجن
خفضت محكمة الإستئناف بتونس العاصمة الإربعاء 28 ماي الحكم الإبتدائي الصادر ضد علي القلعي والقاضي بـ7 سنوات سجنا نافذة إلى 4 سنوات , وخفضت سنة واحدة لوليد الزواغي و الشاذلي العدواني و عادل العابدي وذلك من 4 سنوات الى 3 سنوات .
واضاف بيان الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين بتونس تلقينا مساء الخميس (29.05) نسخة منه أن المحكمة الإبتدائية بتونس نظرت الخميس 29 ماي في قضية شكري تريك و عبد الله المحجوبي و منصور المحجوبي و الحبيب الحفصي بتهم "الإرهاب” ، وقد ترافع في القضية الأساتذة سمير بن عمر و الحمادي الحنيشي و الصحبي الدراوي , وينتظر صدور الأحكام في وقت لاحق .
كما نظرت نفس المحكمة في قضية رياض الجوادي و إيهاب الجبنوني و موسى العامري و بشير مرعي و منجي العامري و حلمي الرطيبي و هم بحالة إيقاف و سالم العوني وهو بحالة فرار ، وقد ناب عنهم الأساتذة فتحي الطريفي و عبد الفتاح مورو و سمير بن عمر ، وبطلب من الدفاع أجل النظر في القضية ليوم 19 جوان القادم .

Partager cet article

Repost 0
Published by Tunisie mon pays! - dans politique Tunisie
commenter cet article

commentaires