Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Profil

  • Tunisie mon pays!
  •  Vive la Tunisie Libre
  • Vive la Tunisie Libre

Recherche

Archives

29 avril 2008 2 29 /04 /avril /2008 21:51
ساركوزي: العلاقات الفرنسية التونسية ممتازة
بن على يطالب بمشاركة متساوية للدول المعنية باتحاد المتوسط
 
تونس- العرب أونلاين- وكالات: جدد الرئيس التونسى زين العابدين بن على التأكيد على مساندته لمبادرة الاتحاد من أجل المتوسط التى أطلقها الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى مطالبا بمشاركة على نفس الدرجة لمجمل الدول المعنية بهذا المشروع.
وقال بن على فى مقابلة مع صحيفة "لابرس" التونسية "لقد دعمنا منذ البدء مبادرة الاتحاد من اجل المتوسط التى اطلقها الرئيس نيكولا ساركوزى ونحن مقتنعون بان المتوسط يجب ان يكون فضاء سلام وتعاون وتضامن".
ولكنه اشار الى ان "مستقبل هذا المشروع يتوقف فى جانب كبير على مشاركة كل الدول المعنية وبنفس الدرجة فى بنائه".
واوضح ان "مسؤولية الاتحاد الأوروبى فى هذا المجال لها طابع خاص" مضيفا "أن تونس وفرنسا اللتين تتقاسمان نفس هذه الرؤية عازمتان على العمل سويا من اجل تحقيق هذا المشروع".
واعرب عن ارتياحه "للطابع الممتاز" للعلاقات القائمة بين تونس وفرنسا مشيرا الى ان "البلدين توفقا مع توالى الأعوام الى ارساء تعاون مكثف ومثمر فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية".
واكد الرئيس زين العابدين بن على مجددا على الارادة التى "تحدو تونس وفرنسا للمضى قدما على درب تكثيف علاقات التعاون والشراكة بين البلدين بما يعود بالنفع على الشعبين الصديقين".
وقال ايضا ان "المتغيرات العديدة والمتسارعة على الصعيدين الوطنى والدولى تستدعى تجديدا متواصلا لآليات التعاون بهدف ملاءمتها مع الأولويات الجديدة للبلدين".
واوضح ان "تونس شهدت تحولات عميقة مكنتها من الارتقاء فى ظرف عشريتين من مرتبة البلد النامى الى مرتبة البلد الصاعد مع ما فتحه ذلك من آفاق أرحب أمام التعاون الثنائي".
واضاف ان "ميادين البيئة والبيوتكنولوجيا والبحث العلمى وتكنولوجيات الاعلام والاتصال يمكنها أن تمثل مجالات لاقامة شراكة متميزة مع فرنسا". نيكولا ساركوزى يزور تونس للتعبير عن
من جهته اعلن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى الاثنين انه يزور تونس الاثنين للتعبير عن "تقديره" و"دعمه" للرئيس زين العابدين بن علي.
وقال ساركوزى "هذه ثانى زيارة لى إلى تونس فى أقل من عام، وهذا مؤشر على اهتمامى بمتابعة وتعميق العلاقات الثنائية. لقد جئت لاعبر عن تقديرى ودعمى اعلن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى الاثنين انه يزور تونس الاثنين للتعبير عن "تقديره" و"دعمه" للرئيس زين العابدين بن علي".
وفى رد على سؤال حول سياسة باريس العربية والافريقية قال ساركوزى "أعتقد انه بالنسبة لمرضى النفوس الذين يرون ان +سياسة عربية+ و+سياسة افريقية+ هى معطيات لا تتغير، ومنقوشة على الرخام. وليست مدعوة للتطور مع ان هذه المناطق من العالم تتغير، وتحتوى شباب الكرة الارضية وبالتالى مستقبلها".
وخلص الى القول "حسب رأيى فإنه سيكون من قبيل الازدراء بالعالم العربى وبافريقيا ان نحتفظ ازاءهما بسياسة لا تأخذ هذه التحولات فى الاعتبار. فى العالم العربي، فرنسا هى مخاطب منتبه وشريك فاعل".
 
(المصدر: موقع "العرب أونلاين" بتاريخ 28 أفريل 2008)
Partager cet article
Repost0

commentaires