Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Profil

  • Tunisie mon pays!
  •  Vive la Tunisie Libre
  • Vive la Tunisie Libre

Recherche

Archives

1 mai 2008 4 01 /05 /mai /2008 19:52
الزمن الحرام

مختار اليحياوي
 
شاهد كل التونسيون لقطات الإستقبال الأسطوري الذي خص به الرئيس الفرنسي بمناسبة زيارته لتونس كما عانى سكان العاصمة تبعات هذه المسرحية الضخمة التي سخرت لها مدينتهم لإبهار الضيف الكبير. ويمكن اليوم وحتى قبل انتهاء هذه الزيارة تقييم حصيلتها ومقابلة ما جلبته لتونس و ما أخذته منها.
 
الرئيس الفرنسي قال بصريح العبارة إنه جاء لتونس للتعبير عن تقديره ومساندته للرئيس بن علي وأضاف في كلمته في كلمته خلال مأدبة العشاء أنه لم يأت لتلقين دروس في احترام حقوق الإنسان أو غيرها لذلك فإن نتائج الزيارة  لم تخرج عن طبيعة العلاقات التقليدية بين دولة عظمى ديمقراطية متطورة  وإحدى دول العالم الثالث المحكومة بالإستبداد من طرف سلطة يتلخص همها الأول في إحكام قبضتها عليها وفرض الخضوع على شعبها. لذلك لم تكن مساندة و تقدير الرئيس ساركوزي للرئيس بن على بالمجان إذ بلغت قامة تكلفتها حتى الآن ألف وسبعمائة مليون أورو وهو رقم لو ترجمناه بالحساب المحلي يساوي ضريبة مساندة فرنسية بمائتين وخمسين دينار على كل فرد من أفراد الشعب التونسي.
 
نحن في تونس ليس لنا مشاكل مع شراء طائرات أو مولدات نووية فرنسية و لو أننا اضطررنا في المرة الماضية إلى إعادة بناء محطاتنا حتى تتلاءم مع القاطرات التي باعوها لنا. كما أننا لسنا بالسذاجة لنحلم بمساندة مجانية من دولة عظمى مثل الدولة الفرنسية و لكننا كنا فقط نحلم أن لا يكون معلوم المساندة الذي سندفعه رغما عنا مقابل مواصلة اضطهادنا وتكميم أفواهنا و تشريد أبنائنا وتواصل احتجاز و تغريب الآلاف منا و التشجيع على زيادة احتكار خيرات بلادنا وحرماننا من أبسط الحقوق و أدنى الضمانات للمطالبة بحقوقنا.
 
الزمن الحرام هو هذا الزمن الذي يسخر من حالنا فنحتفل بمن جاء يعكر جراحنا و يعمق مآسينا.
 
زيارة الرئيس ساركوزي جاءت لتقطع حدادنا. إنه غير الحداد الذي قد يذهب في ظنه أننا نشير إليه. وربما يكفي أن نسأله فقط ليتبين حال بلده من حال بلدنا هل كان سيقوم بزيارته لو أن كارثة حلت ببلده ذهب ضحيتها ما يزيد عن العشرين من شبابه لا لذنب سوى أنهم لم يجدوا مجال للعمل وضاقت دونهم كل سبل الحياة فحاولوا الفرار منه.
 
المختار اليحياوي – تونس 29 أفريل 2008
 
(المصدر: مدونة مختار اليحياوي الألكترونية بتاريخ 29 أفريل 2008)
الرابط: http://tunisiawatch.rsfblog.org
 

Partager cet article
Repost0

commentaires