Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Profil

  • Tunisie mon pays!
  •  Vive la Tunisie Libre
  • Vive la Tunisie Libre

Recherche

Archives

7 mai 2008 3 07 /05 /mai /2008 21:54

تونس: مقتل شاب بصعقة كهربائية أثناء احتجاجات شعبية
 

هلك شاب تونسي يبلغ من العمر 26 عاما خلال وقفة احتجاجية نظّمتها مجموعة من المعطلين عن العمل في قرية "تب الديت" بالمناطق المنجمية غرب مدينة قفصة
في الجنوب الغربي (400 كلم جنوب العاصمة) وقد أردته صعقة كهربائية قتيلا عندما كان متمسكا بأسلاك كان قد قُطع عنها التيار.
 وأفاد شاهد عيان في اتصال بـ"قدس برس" أنّ مواطنين من تلك القرية قاموا قبل يومين بقطع الكهرباء من المولد الكهربائي الذي يزوّد مغاسل مناجم الفسفاط وعطّلوها عن العمل ولم تفلح السلطات المحلية في ثنيهم عن هذا التحرك.
 وكان شبان عاطلون عن العمل يطالبون بإيجاد وظائف لهم في هذه المنطقة المصنّفة من الأماكن الفقيرة في تونس.
 وحضر صباح اليوم الثلاثاء (6/5) موظفون حكوميون ومسؤولون منجميّون كبار وساد التوتر في المنطقة بسبب تفاقم المواجهة والمشادات الكلامية بين المواطنين والوفد الحكومي. وبحسب المصدر فإنّ الشاب هشام علايمي تولّى مع مجموعة من رفاقه التعلق بالأسلاك الكهربائية تهديدا بالتضحية بحياتهم إن أقدمت السلطات على إعادة التيار الكهربائي بالقوة. وأصرّوا على أن يقدم الوفد مبادرة حقيقية لحل مشكلتهم. وبشكل مفاجئ سقط هذا الشاب صريعا بعد أن تم إعمال الكهرباء.
  ولم تحدد على الفور مسؤولية الجهة التي أقدمت على إعادة تشغيل الكهرباء، غير أنّه نقل أنّ تجمّعا كبيرا لأهالي الضحيّة والمواطنين بدؤوا بالهتاف ورفع الشعارات والتكبير، فيما تتوجه وفود نقابية وسياسية نحو مكان الحادث من مدينة قفصة والمدن القريبة.
 وقال مصدر على عين المكان إنّ القتيل قد سقط على الساعة التاسعة صباحا (السابعة بتوقيت غرينيتش) وظلّ طريحا في مكانه دون أي تدخل إلى حدود الساعة الثالثة بعد الظهر، حيث وصلت قوة الدفاع المدني أو السلطات القضائية لتباشر التحقيق في الحادث.
 وكانت احتجاجات شعبية واسعة قد انطلقت في مدن المناطق المنجمية بالجنوب التونسي منذ شهر كانون ثاني (يناير) المنقضي للمطالبة بحل مشكلة البطالة والفقر بالجهة. وبلغت حد المواجهات مع القوى الأمنية، واعتقال عدد من الشبان والناشطين بالجهة في شهر نيسان (أبريل) المنصرم.
 
(المصدر: وكالة قدس برس إنترناشيونال (بريطانيا) بتاريخ 6 ماي2008)
Partager cet article
Repost0

commentaires